تدابير للرفع التدريجي لقيود كوفيد-19 اعتبارًا من 4 ايار 2020

المرحلة الأولى (اعتبارًا من 4 ايار 2020)

القطاع الخاص

اعتبارًا من 4 ايار ، سيتم رفع القيود في مهن البناء وجميع الأنشطة التجارية ذات الصلة

تستأنف جميع شركات قطاع التجزئة العمل ، باستثناء مراكز التسوق (المولات) / المراكز التجارية والمتاجر الكبيرة المتعددت الاقسام. سيخضع تشغيل المخازن لبروتوكولات الصحة والسلامة ذات الصلة التي ستضعها السلطات / الوزارات الحكومية المعنية.

تستأنف الأسواق العامة والباعة الجائلين والبازارات العمل ، بموجب الشروط التي تحددها وزارة الصحة:

تستأنف وكالات / مكاتب السفر والسياحة أعمالها.

القطاع العام

اعتبارًا من الرابع من ايار ، سوف يكون هناك استئناف كامل للقطاع العام العام ، مع العودة المتزامنة لجميع الموظفين إلى وظائفهم. سيتم تحديد مواعيد الحضور من قبل الوزارات المعنية. ويستثنى من هؤلاء المنتمين إلى الفئات الغير حصينة الاكثر تعرضا للامراض على النحو المنصوص عليه في القائمة الجديدة المحددة التي نشرتها وزارة الصحة .

يحق لجميع الموظفين الذين يتحملون مسؤولية / رعاية الأطفال حتى سن 15 عامًا الإجازة حتى إعادة فتح المدارس العامة والخاصة. أثناء غيابهم ، سيكون عليهم تنفيذ واجباتهم ومسؤولياتهم الموكلة إليهم بموجب ممارسة “العمل عن بعد”

وينطبق الشيء نفسه على الأشخاص الذين ينتمون إلى الفئات الضعيفة المعرضة للمرض الذين لن يعودوا إلى أماكن عملهم.

عودة موظفي القطاع العام ستؤدي إلى استئناف عمليات المحاكم ، وفقا لقرارات المحكمة العليا.

قطاع التعليم

إعطاء الأولوية لاحتياجات خريجي المدارس  (الثانوية) في المدارس العامة والخاصة ، فقد تقرر أن هؤلاء الطلاب  يجب ان يعودو إلى مدارسهم اعتبارًا من 11 ايار.ستقوم وزارة التربية والتعليم في الوقت المناسب بإعلان التغييرات فيما يتعلق بجميع المستويات التعليمية الأخرى. حتى إعادة فتحها بالكامل ، سيستمر التعليم الإلكتروني.

قطاع الصحة

في سياق تطبيع عمليات المستشفيات العامة والخاصة ، سيتم رفع التدابير جزئياً وسوف يستمر رفعها وفقاً للتعليمات التي سوف تصدرها وزارة الصحة من وقت لآخر. يجب استئناف ممارسات طبيب الأسنان بالكامل.

حريات تنقل الفرد

زادت الحركة اليومية من رسالة واحدة إلى ثلاث رسائل نصية في اليوم. لا يزال حظر التجول على الحركة من الساعة العاشرة مساءً حتى السادسة صباحًا.

اعتبارًا من الرابع من ايار ، يُسمح بحضور أماكن العبادة مع تقييد حضور 10 أشخاص في أي وقت. القيود القائمة على حفلات الزفاف والمعمودية والجنازات لا تزال سارية.

اعتبارًا من 1 حزيران ، سوف يُسمح بحضور أماكن العبادة شريطة اتباع بروتوكولات الصحة والنظافة الصحية بدقة وفقًا لتعليمات وزارة الصحة

يسمح بالتمارين الفردية لما يصل إلى شخصين (المشي والسباحة وركوب الدراجات) في المساحات المفتوحة وطرق المشاة وطرق المشاة داخل الحدائق. يُعفى القاصرون من قاعدة العدد الأقصى. الحدائق والملاعب وأماكن التجمع في الهواء الطلق لا تزال مغلقة

الرياضة

اعتبارًا من 4 مايو ، يُسمح باستخدام المنشآت الرياضية الخارجية للرياضيين ذوي الأداء العالي المدرجة في قائمة اللجنة الأولمبية القبرصية.

اعتبارًا من 18 ايار، سوف يسمح بممارسة الرياضات الجماعية في المرافق الخارجية ، وفقًا للبروتوكول الصادر عن وزارة الصحة.

ويلاحظ أنه في كلتا الحالتين أعلاه ، يُحظر استخدام غرف تغيير الملابس والصالات الرياضية والبنى التحتية الداخلية ذات الصلة.

المرحلة الثانية (اعتبارًا من 21 ايار 2020)

. اعتباراً من 21 ايار ، سيتم رفع جميع قيود الحركة.1

2 سيكون الناس أحرارًا في حضور المتنزهات والملاعب الخارجية والساحات والمراسي وما إلى ذلك ، بشرط عدم تجمع أكثر من 10 أشخاص في كل مكان.

3 سيتم إعادة فتح المطاعم والمقاهي فقط في الأماكن الخارجية ، وفقًا للبروتوكولات الصارمة التي ستصدرها وزارة العمل ووزارة الصحة.

4 اعتبارًا من 21 ايار ، سيستأنف الحلاقون وأخصائيو التجميل العمل.

اعتبارًا من 1 حزيران:

يسمح بإعادة فتح الشواطئ المنظمة والوصول إليها


 ستتم إعادة فتح الموانئ باستثناء استبعاد / إنزال السفن السياحية


 سيتم إعادة فتح المكتبات والمتاحف والمساحات ذات الأهمية الأثرية والتاريخية


 محلات الرهان ستستأنف العمل


 يسمح بدخول أماكن العبادة على أن تتوافق مع البروتوكولات الصحية الصارمة الصادرة عن وزارة الصحة